الثلاثاء, يونيو 25, 2024

المقطع قديم وليس لسفينة إسرائيليّة استهدفها الحوثيون في البحر العربيّ.

27 مايو/أيار 2024

رغيد عودة

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ مقطع مصور بادعاء أن يظهر مشاهد لسفينة إسرائيليّة “إم إس سي ألكسندرا” بعدما استهدفت من قبل جماعة الحوثي بصواريخ بالستية.

تحقيق جسورنت

بعد البحث العكسيّ تبين أن المقطع المصور قديم ويعود لتاريخ 18 فبراير/شباط عام 2022، وقد نشر الحساب الرسميّ للبحريّة البرتغاليّة هذا المقطع المصور لسفينة الشحن “فيليسيتي إيس” مرفق بيان له عن الحريق المندلع على متنها.

وتم إجلاء أفراد طاقم السفينة فيليسيتي إيس، التي ترفع علم بنما، وتضم حوالي 22 فردًا، ولم يصب منهم أحد بأذى، وقد نقلوا إلى جزيرة فايال البرتغاليّة، القريبة من مكان الحادثة.

 وقدر حمولة سفينة الشحن حوالي 4000 سيارة فولكس فاجن بما في ذلك سيارات فاخرة من طراز بورش وأودي وبنتلي من ألمانيا إلى الولايات المتحدة.

الحوثيون يستهدفون سفن أمريكيّة وإسرائيلية في المحيط الهندي.

أعلن المتحدث باسم جماعة أنصار الله الحوثي في اليمن يحيى السريع عن استهداف الجماعة لثلاث سفن إحداها أمريكيّة في المحيط الهنديّ أخرى إسرائيليّة. وأضاف أن الجماعة استهدفت ايضًا مدمرتين للبحريّة الأمريكيّة في البحر الأحمر.

وبحسب وكالة رويترز تعهدت جماعة أنصار الله الحوثي في بيانات سابقة لها عن نيتها استهداف كل السفن المتوجهة إلى الموانئ الإسرائيليّة والسفن الأمريكيّة والبريطانيّة، التجاريّة والعسكريّة حلى حد سواء، وإغلاق مضيق باب المندب بوجها، وذلك ضمن التحرك التضامني مع الشعب الفلسطيني الذي يتعرض لعدوان إسرائيليّ في قطاع غزة بحسب وصفها.

البحريّة الأمريكيّة تدمر طائرات مسيرة للحوثي.

أعلنت القيادة المركزيّة للأسطول الخامس الأميركيّ عن تدمير طائرة بدون طيار فوق البحر الأحمر، تم إطلاقها من منطقة يسيطر عليها الحوثيون، وأضافت أنه يتم اتخاذ هذه الإجراءات لحمايّة حرية الملاحة وجعل المياه الدولية محمية وأكثر أمناً للسفن الأمريكية والتحالف والسفن التجارية.

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms below to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.