الثلاثاء, يونيو 25, 2024

طائرات مسيرة أوكرانيّة تستهدف رادارات عملاقة في الأراضي الروسيّة.

27 مايو/أيار 2024

رغيد عودة

كشفت وسائل إعلام أوكرانيّة عن استهداف رادارات عملاقة للجيش الروسيّ، أحدها كان بعد 1800 كيلومترا من خطوط التماس بين الجيش الروسيّ والأوكرانيّ بطائرات مسيرة انتحاريّة.

 

أظهرت صور الأقمار الصناعيّة أجزاء متضررة من رادارات فورونيج العملاقة حيث توفر مراقبة طويلة المدى للمجال الجويّ ضد هجوم صاروخي باليستي عابر للعقارات ومراقبة حركة الطائرات والملاحة الجويّة.

بدأ تشغيل الرادار الأول في ليختوسي بالقرب من سان بطرسبرغ شمال غرب روسيا في عام 2009. وكانت هناك خطة لاستبدال الرادارات القديمة برادار الجيل الجديد فورونيج بحلول عام 2020.

 

من خلال تحليل صور الأقمار الصناعيّة لرادار “فبورونيي Voronezh-M” في أورسك بمنطقة أورينبورغ. تُظهر الصورة بقعًا مشتعلة لم تكن موجودة من قبل، ويُفترض أنها ناجمة عن حرائق ناجمة عن تفجيرات الطائرات بدون طيار.

 

وسبق واستهدفت طائرات مسيرة أوكرانيّة رادارات من طراز نفسه يوم 24 من هذا الشهر في منطقة في إقليم كراسنودار، أظهرت صور التقطت من افراد ونشرت على مواقع التواصل الاجتماعيّ صور لأجزاء من الرادارات متضررة بفعل الهجوم الأوكرانيّ بالطائرات المسيرة.

ويصل نطاق الرصد لرادار فبورونيي إلى ستة آلف كيلومترًا، حيث يعتبر عمودًا أساسي للرصد من الردع النوويّ والجويّ لدولة روسيا الاتحاديّة، وتبلغ قدرته على تحديد 500 هدف في آنٍ واحد.

 

لم تعلن وسائل الإعلام ووكالات الأنباء الروسيّة والجهات الحكوميّة عن الهجوم، فيما استمرت الجهات الرسميّة أوكرانيا بالالتزام بالصمت كما عرف عنها بعد كل هجوم تشنه داخل الأراضي الروسيّة المعترف بها دوليًا.

 

ويذكر أن صور من طائرات مسيرة أوكرانيّة بداية الأسبوع أظهرت تدمير نظام دفاع جويّ من طراز اس-400 للجيش الروسيّ في منقطة دونيتسك قرب جبهات القتال، مدمرةً به أربع منصات إطلاق ومركبة مركز القيادة ونظام الرادار التابع له، واستخدام الجيش الأوكرانيّ صاروخ بالستي قصير المدى ATACMS برأس حربي عنقوديّ.

وبحسب صحيفة وول ستريت جورنال نقلاً عن مسؤولين أمريكيون في الإدارة الأمريكيّة، فقد زودت الإدارة الأمريكيّة أوكرانيا بهذه الصواريخ بشكلٍ سريّ في حزمة مساعدات عسكريّة في شهر مارس/آذار الفائت، ويصل مدى هذه الصواريخ الى 300 كيلومترًا.

 

بينما أعلنت وزارة الدفاع الروسيّة تحقيق نجاحات في السيطرة على عدد من القرى بدايّة الأسبوع في أقليمي خاركيف ودونيتسك، فيما أعلن الجيش الأوكرانيّ نجاح إيقاف الهجوم الروسيّ في أقليم خاركيف.

 

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms below to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.