الثلاثاء, يونيو 25, 2024
مشهد من تدريبات البحريّة الروسيّة قرب مدينة سانت بطرسبورغ.

الصورة من سواحل روسيا وليست لدخول البحريّة الروسيّة إلى البحر الأحمر.

رغيد عوده

 

31  مارس/ آذار  2024

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ وتطبيق “اكس” صورة بادعاء دخول أسطول بحريّ روسيّ الى البحر الأحمر عبر مضيق باب المندب، وحصدت المنشورات أكثر من نصف مليون مشاهدة.

تحقيق جسور نت

بعد البحث العكسيّ، تبيّن أنّ الصورة تعود لتاريخ 22 تموز/يوليو من عام 2018، والتقطها المصوّر ألكسندر جالبيرين التابع لوكالة “سبوتنيك” اثناء عرضٍ عسكريّ للجيش الروسيّ في مدينة كرونستادت غرب مدينة سان بطرسبرغ شمال غرب روسيا.

عرضٌ عسكريّ لتكريم مقتل جنود

في تاريخ 22 يوليو/تموز عام 2018، أجرت البحريّة الروسيّة عرضًا عسكريًا ضخمًا حيث اصطفت عدد من القطع البحريّة حربيّة بينها غواصات تعمل بالديزل قبالة قاعدة تاريخية مطلة على بحر البلطيق بمناسبة يوم البحريّة الروسيّة في نهاية شهر قتل به 14 من طاقم البحريّة في كارثة حريق على متن غواصة نوويّة.

دخول البحرية الروسيّة الى البحر الأحمر

أعلن أسطول المحيط الهادئ للبحريّة الروسيّة يوم الخميس دخول سفينتين تابعتين له عبر مضيق باب المندب إلى البحر الأحمر، بعد مناورات في خليج عدن بحسب وكالة تاس ووسائل إعلام روسيّة رسميّة.

يأتي دخول البحريّة الروسيّة في وقت يشهد البحر الأحمر هجمات لجماعة أنصار الله الحوثيين على عدد من السفن التجاريّة والحربيّة التي تعتبرها أهدافًا لها، بينما ذكر تقرير لوكالة بلومبرغ نيوز أنّ الصين وروسيا توصلت الى إتفاق مع الحوثي لتجنب مخاطر الاستهداف.

أهداف إستراتيجيّة

تسعى روسيا إلى تواجد عسكريّ على ساحل السودان المطل على البحر الأحمر بعد اتفاق وقع بين موسكو والخرطوم في ديسمبر/كانون الأول عام 2020، وينص الاتفاق على بناء القاعدة العسكريّة البحريّة في مدينة بورتسودان الاستراتيجيّة. مما يعكس الأهميّة الأهميّة الاستراتيجيّة للمرات المائيّة في الشرق الأوسط بنظر السلطات الروسيّة في موسكو.

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms below to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.