الأحد, يوليو 14, 2024
صورة من تطبيق "اكس"

الصورة من لبنان لامرأة تنشر الملابس على دبابة، وليس من قطاع غزة

رغيد عودة

6 حزيران/يونيو 2023

تداولت حسابات على مواقع التواصل الاجتماعيّ صورة بادعاء أنها تظهر امرأة في قطاع غزة لنشر الملابس ب الغسيل خلال الحرب الإسرائيليّة المستمرة على قطاع غزة.

تحقيق جسورنت

بعد البحث العكسيّ من خلال تطبيق Yandex Photos، تبين الصورة لا تعود لامرأة في قطاع غزة تنشر الملابس بعد الغسيل على دبابة ميركافا إسرائيليّة.

صورة لامرأة تنشر الملابس على دبابة في جنوب لبنان.

من خلال التدقيق النظريّ يتبين أن الدبابة هي من طراز T-55 سوفتيّة الصنع، وبعد البحث العكسيّ عن مصدر الصورة، وجدنا أن حساب بإسم “يوسف الزعتري #عين_على_العدو” هو أقدم ماشر لهذه الصورة، ويعود نشرها إلى تاريخ 12 مارس/آذار عام 2020 أن ولده ألتقط هذه الصورة في جنوب لبنان.


وقد ذكر أحد المواقع الاكترونيّة أن الصورة تعود لامرأة تسخر من دبابة إسرائيليّة تركتها الجيش الإسرائيليّ وراءها عند الانسحاب من جنوب لبنان عام 2000، وتستخدم مدفعها كشماعة لتجفيف الملابس. مشيرا أن الصورة تعود إلى حساب “يوسف الزعتري #عين_على_العدو” على تطبيق اكس (توتير سابقًا).

بداء الجيش الإسرائيليّ عدوانًا على لبنان عام 1982 تحت شعار تنظيف لبنان من منظمة التحرير الفلسطينيّة، لكن بعد 17 عامًا من الإحتلال والحاصر على لبنان، أقدم على الإنسحاب في مايو/أيار عام 2000 تحت ضغط فصائل المقاومة اللبنانيّة من مختلف الأحزاب التي شنت معارك مع جيش الاحتلال لسنوات عدة قبل انسحابه.

منذ السابع من تشرين الأول/أكتوبر من السنة الفائت، يشن جيش الاحتلال الإسرائيليّ عدوانًا على قطاع غزة، مما تسبب في أزمة إنسانيّة حادة ومخاطر مجاعة مترفعة بسبب حصار ممنهج بحسب منظمة الصحة العالميّة وتقارير مركز حقوق الإنسان التابع للأمم المتحدة، فيما أعلنت وزارة الصحة في قطاع غزة عن سقوط اكثر من ثلاثين ألف قتيل نصفهم أطفال ونساء، ودمار عشارات الآلاف من الأبنيّة السكانيّة متسببًا بنزوح اكثر من تسعين بالمئة من سكان قطاع غزة من منازلهم.

Welcome Back!

Login to your account below

Create New Account!

Fill the forms below to register

Retrieve your password

Please enter your username or email address to reset your password.